قصص إسلامية 

تابعنا على الفيس بوك


إحصائية
 
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0

الرئيسية » 2024 » يونيو » 21 » قصة اهل الكهف
5:17 PM
قصة اهل الكهف
 قال الله وحده: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى).[٣] وفي خبرِ الكهفِ فرُّوا بدينِهم من مَلكٍ ظَهَرَ في مدينتهم فعبد الأصنام وعبد الله َ قومهُ، فانصرفَ هؤلاء الفتية له إلى كهفٍ خارج المدينةِ فارّين بدينهم . مجتمعُ الرِّواياتُ على الفتحيةَ كانوا على دين عيسى ابن مريم عليه الصَّلاةُ والسلام، وأنَّ اسم الملك الكافر دَقيوس أو دَقَنيوس، واسمُ المَدينةِ التي يحكُمُها أفسوس أو يُقالُ طَرَسُوس، ومن ثم إزالة الفتيةُ النساء من الملكِ على دينهم وأنفسهم، وكان تعدادُهم سبعةً كما رجَّحَ المفسِّرونَ استشهاداً بما في ذلك ذكره القرآن الكريم، قال:(سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَبِّي لَمُ بِعِدَّتِهِم ما يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمُ منْهُمْ أَحَدًا)،[٤] وفي ذلك الوقت نفيَ التِّعدادينِ الأول والثّاني. ظهرا بإتباعهما جملة (رجما بالغيب)؛ بمعنى ضخاً بالغيب بغير تثبُّتٍ أو دليلٍ، ثم تحقق الهدفَ ليفصِحَ عن العددِ، فثلاثة سبعةً وثامنهم كلبهم، والله أعلم.[٥] [٦] [٧] خروج الفتية إلى الكهف الآن في أحوالِ الفتيةِ إذ كانوا من أبناء الأكابِر أو من أبناء الأكابِر أو من أبناء المُلوكِ. ، وأنهم كانوا صغار العمر، وأنَّ الملك دقنيوس كانَ طوَّافاً على مدن الرُّومِ فلا يُبقي فيها أحداً على دين عيسى ابن مريم عليه الصَّلاة والسَّلامُ إلا قتله، والفاتيةُ قد أنكروا ما كانَ عليه الملك دقنيوس وقومي من عبادة الأصنامِ واستخفُّوا حالهم، فذُكِروا عند دقنيوس. أبناء حاشيتك من يعصي أمرك ويسفِّه آلهتك، فَجمعَ دقنيوس الفتية وأمرهم باتِّباعِ آلهته والذّبح لها، ثمَّ توعَّدهم بالقتلِ، وشاهد منهم ثباتاً على دينهم وعزيمةً منهم على التشبُّثِ به والدِّفاع عنه، ثمَّرَّ الرأي أن يجعل شهرهم مؤقتاً يلتمُ فيهِ يعودَتَهمُ إلى آلهته، وما كان ليؤخِّرَ. حسابهم إلا لا اعتبارِ حداثةِ سنِّهم وجهلهم بما في ذلك قد يُعمِلُهم من القتل وسفك الدماءِ وتعليقِ أشلهم على أبواب المدينة كما يَفعَلُ الناس على غير دينه، وانطَلَق خارج المدينةِ يلتمُ أمراً، فاجتمعَ الفتيةُ على اعتزالِ النَّاسِ والهربِ إلى كهفٍ في جبلٍ على أطراف المدينة خمر له بنجلوس، فجعلوا يعبدون الله ويشغلون سائر أوقاتهم بالدُّعاء والذِّكر، وأدركوا أحدهم على طعامِهم واسمه يمليها، فإذا أراد الخروج إلى سوق المدينة وضعَ عنه ثيابهُ الذي كان بشربه ونسبه ويلبس أثواباً ممزَّقةً يتخفَّى بها عن أهلِ مدينته، ​​فيعود إلى أصحابه بطعامٍ ورزقٍ دون أن يشعُر به. [٨] [٩] عودة الملك عند عودة الملك دقنيوس لطلب المدينة الفتية إلى أجلهم الذي أخّره لهم، فذكر له النَّاس ما كان من أمرهم، فجمعَ جنده ثم انطلق إلى الكهف فبنى عليه ليموتوا داخله، وكان الله قد يضرب على آذانهم، فَين في نومِهم فاعلٌ للّمعِ الذي هو أيضاً الحواس يؤثّراً أثناء النَّوم. ثمَّ بعثَ الله ملكاً على دين عيسى ابن مريم عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ ف في عهدهِ أن أذنَ الشَّبُوعِ الكهفِ بيدِ راعٍ يقصِد الكهفِ ليحميَ أغنامه من المطر، فأرسَل الله أصحاب الكهفِ فاختلفوا في مدَّة نومِهم، ثمَّ أرسلوا يمليها وجود على طعامهم لي لهم، فبالفعل ما مرَّ بمعلمٍ أنكَرهُ، بعد ذلك إذا وصل السُّوق وأظهرَ دراهمه أنكرهُ النَّاس واجتمعوا ويسألون عن أمره، ثم رفعوا أمره إلى الملك فقصَّى عليه الأحوال، فأتبعهُ الملكُ وقومي إلى الكهفِ ليشهدوا مَبعثَ أصحابه، فلما وصلوا أسبقهم يمليها إلى أصحابه فضرب الله عليهم فماتوا، فاستبطأه الملك فدخل ومعه قوميه فوجدوهم على حالهم وعجلوا أمرهم، فأقاموا عليهم كنيسةً ومسجداً يُصلى فيه.[١٠][١١][١٢][١٣] قصة أهل الكهف في القرآن الكريم نَزلَت سورةُ الكَهفِ تثبيتاً لرسولِ الله عليه الصَّلاةُ والسَّلام وصديقاً لرسالته، ذلك يعني كفَّار قريش بعثوا النَّضْر بن حارث وعُقبةَ بن أبي مَعيَط إلى أحبار اليهود يستفتونهم في النَّبي محمد. عليه الصّلاة والسلام، فرجع النَّضر وعُقبَ إلى أهلهم من اليهودِ ثلاثة أسئلة؛ أولاها أهمية الفتيةِ أهل الكهف، وثانيها الرَّجل الطوَّاف، وثالثها الرُّوح، فأبطأ الوحيُ على رسولِ الله خمسة أيامٍ، ثمَّ جاءه بسورة الكهفِ، وأخبار أصحاب الكهفِ، وذي القرنين، ونَزلت الآية: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ)


. المراجع
======
↑ "القصة في القرآن الكريم"، إسلام ويب. ↑ الشيخ أحمد الشرباصي (9-9-2012)، "من خصائص القصة في القرآن الكريم"، الألوكة الشرعية. بتصرّف. ↑ سورة الكهف، آية: 13. ↑ سورة الكهف ، آية: 22. ↑ الطبري، تفسير الطبري، صفحة 296. ↑ محمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، صفحة 359، جزء 10. ↑ ابن الأثير، كامل في التاريخ، صفحة 325. بتصرّف. ↑ محمد الطبري، تفسير الطبري، صفحة 360، جزء 10. ↑ أبو الفداء البصري، البداية والنهاية، صفحة 135. ↑ محمد الطبري، تاريخ الرسل والملوك، صفحة 7، جزء 2. ↑ محمد الطبري، جامع البيان في تأويل القرآن، صفحة 605. ، جزء 17. ↑ البغوي، تفسير البغوي، صفحة 141- 241. بتصرّف. ↑ ياسر برهامي، القصص القرآني، صفحة 1-10. ↑ سورة الإسراء، آية: 85. ↑ "الحديث 2/70"، الدرر السنية- الموسوعة الحديثة.
مشاهده: 34 | أضاف: ahmedl208 | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
avatar